منتدي الطريق إلي الله
مرحباً بالزئر الكريم نرجو من الله عز وجل أن تستفيد من المنتدي وتكون عضو مشارك في تقديم اي معلومات أسلامية تدعو إلي الله ويكون لك الثواب والصدقة الجارية في حياتك و بعد مماتك .....
وشكراً ،،،،،


منتدي أسلامي يهدف الي تعريف المسلمين الطريق الي عبادة الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدي الطريق إلى الله
منتدي أسلامي يهدف الي تعريف المسلمين الطريق الي عبادة الله
يرحب بكل زائر للمنتدي ونتمني أن يكون عضو دائم في المنتدي 
تريد أدارة منتدي  أن يستفيد كل عضو في المنتدي وأن يضيف أي موضوعات أسلامية فقط في المنتدي وتكون لة الصدقة الجارية في حياتة وبعد مماتة ... وشكراً

صفحة المنتدي في facebook


صفحة المنتدي في twitter

صفحة المنتدي في +Google

شاطر | 
 

 ...( أبرز القصص المكذوبة والمنتشرة عبر الانترنت )... تابعونا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطريق الي اللة
Admin


المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

مُساهمةموضوع: ...( أبرز القصص المكذوبة والمنتشرة عبر الانترنت )... تابعونا    الجمعة فبراير 17, 2012 5:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آلة وصحبة وسلم


اما بعد


نظراً لكثرة انتشار القصص المكذوبة والمنتشرة عبر المنتديات والايميلات
وحرصاً منا على تطهير قسم قصص وعبر من هذه القصص


سعينا جاهدين بجمع ما استطعنا من قصص مكذوبة في هذا الموضوع


لعلنا ان نحد و نخفف من انتشارها
متمنين منكم الاطلاع عليها قبل نقل اي قصه لنا
والآن
نترككم مع ابرز القصص المكذوبة
__________________
ما حقيقة مَسْخ الفتاة إلى عقرب بسبب إهانتها للقرآن


..



السؤال:

وصلني هذا الموضوع صباح اليوم
انقل الكلام المكتوب ..والصورة أعتذر عن نقلها لأنها بصراحة مخيفة شوي
....................
هذه صورة الفتاة التي قامت بتمزيق كتاب الله ورميه في دورة المياه
فحولها الله الى عقربه لآن يزيديا ً أقنعها أن القرآن هو الذي يمنع زواجهما
فعاقبها الله وحولها الى عقرب فقتلت امها و أبيها وهي حاليا موجودة في بغداد
عند مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره الشريف
....................
ما تقول استاذنا

الجواب:

بورك فيك أختنا الكريمة
هذا أشبه ما يكون بالخرافة
ولعله من باب تخويف الناس وتحذيرهم من هذا العمل
وكم من السحرة يعملون هذا العمل القذر ولم نسمع عنهم مثل هذه العقوبة
وقبل سنوات ظهرت عندنا شائعة مفادها أن إنساناً تحول إلى حيّـة ! وظهر منشور يقول : إذا تريد تسمع صوته اتصل على هذا الرقم !
وإذا به شخص لديه دراسة عن سرعة تناقل الإشاعات بين الناس !
وفعلا وجد تهافت الناس وتسارعهم لنقل مثل هذه الخرافات بل وتصديقها !
فلا يُلتفت إلى مثل هذه الخرافات
فمن شهدها ؟
ومن رآها ؟
ومن وقف عليها من الثقات ؟
وقبل سنوات أيضا ظهر منشور آخر فيه صورة شاب تنطوي عليه حيّـة عظيمة
ولم يكن لذلك رصيد من الصحة .
فتركيب الصور الآن عبر بعض البرامج من أسهل ما يكون
وإليك هذا الموضوع
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/14.htm
انظري إلى هذه الصورة كيف تم تركيبها !!
http://kwasr.malware-site.www/shroon.jpg
الصورة منقولة !!
وفقك الله وأعانك
الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________
الشيطان والرجل الذي ذهب يصلي صلاة الفجر


السؤال:

قرأت في أحد المنتديات هذا الحديث

(رجل إستيقظ مبكرا ليصلي صلاه الفجر في
المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجد
وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت
ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب
ليصلي
وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه
قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت

لقي شخص معه
مصباح
سأله
: من أنت ؟
قال : انا رأيتك وقعت مرتين وقلت انور
لك الطريق إلى المسجد ..
ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد
قال له : أدخل لنصلي .. رفض الدخول
وكرر طلبه لكنه رفض وبشده الدخول
للصلاة
سأله : لماذا لاتحب أن تصلي ؟

قال له: انا
الشيطان
انا أوقعتك المره الاولى لكي ترجع البيت
ولاتصلي بالمسجد ولكنك رجعت
ولما رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك
،،
ولما أوقعتك المرة
الثانية
ورجعت إلى البيت غفر الله لأهل بيتك ،،

وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر
الله لاهل قريتك).
فلا تجعلوا للشيطان عليكم سبيلا

اذا كان نشرها سيرهقك فلا
تنشرها

فلن تستحق اخذ ثوابها لان
ثوابها عظيم .........

ماصحة هذا الحديث وهل يدخل في البدع؟

الجواب :
هذا ليس بِحديث .

ولا يمكن تصديق الشيطان ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن شيطان من الشياطين : صدقك وهو كذوب . رواه البخاري .
فهذا يدلّ على أن الكذب أصل في الشياطين .

ومسألة مغفرة الذنوب أمْر غيبي لا يُخبِر به إلا مَن أطلعه الله على الغيب ، والشيطان مدحور مطرود مِن رحمة الله ، ليس له إلا استراق السَّمْع ، ثم يُرمَى بِشِهاب ثاقب .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم

ما صحة هذي القصه صحابي لم يرا رسول الله صلى الله عليه وسلم


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير عندي موضوع قد قرأته في بعض من المنتديات وهي قصة صحابي ولكن اريد التأكد من صحتها لاني لم اسمع بها من قبل ::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحولي ترى هذي اول مشاركه لي و ان شاء الله تعجبكم
عندي قصه اليوم عن الصحابي الجليل ( انس القرني )
هذا الصحابي كان بار بأمه وايد وايد لي درجة انه كان يوديها تقضي حاجتها بنفسه ..
في يوم من الايام سمع هذا الصحابي عن الاسلام و عن الرسول محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم فحب الاسلام وحب الرسول وايد وايد لي درجت انه كان يسأل عنه كل قافله اتكون يايه من المدينه ..
كان يسأل كل قافله عن الرسول وعن شكله وعن صفاته وعن طريقة كلامه ولما وصل هذا الخبر حق الرسول ..
نسيت اقول لكم
انا هذا الصحابي كان مريض بالبرص وكان هذا المرض منتشر فى كل جسمه
ومثل ما قلت لكم ان هذا الصحابي كان بار بأمه واللي بار بأمه الله سبحانه وتعالى مايردله اي دعوه وكل دعوه له مستجابه ..
في يوم دعى هذا الصحابه وقال ياربي انا طلب منك انك تشفيني الا بقعه في ايدي ما ابي يروح البرص منها على شان كل ما شفتها اتذكر نعمتك علي وانك شفيتني فأحمدك واشكر فضلك واستجاب القادر سبحانه حق هذا الصحابي وفعلا تشافى من هذا المرض الا بقعه في ايده ضلت مصابه وكل ما شافها يحمد ربه ويشكره على نعمته ..
ومثل ما قلت لكم من قبل انا هذا الصحابي كان يسأل عن الرسول عند كل قافله راجعه من المدينه.. فسمع عنه الرسول..
وهم الرسول عليه الصلاة والسلام قام يسأل عن انس هذا اللي في بلاد اليمن وعن شكله وعن صفاته وعرف انه دعوته مستجابه فصار بينهم تواصل روحي لي درجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لما انصاب في احدى الغزوات وانخلع كتفه في نفس الوقت انخلع كتف انس وفي غزوه اخرى لما انصاب وانكسرت رباعياته انكسرت رباعيات انس في نفس الوقت ..
ولما حظر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الموت جمع اقرب اصحابه وهم ابو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب رضي الله عليهم اجمعين وهم من المبشرين بالجنه وقال لهم ان هناك رجل باليمن يقال له انس القرني وله علامه في كفه وهي بقايا برص فسألوه الدعاء لأن دعوته مستجابه ..
ومات الرسول صلى الله عليه وسلم فأخذ الصحابه يسألون كل قافله يايه من اليمن عن رجل يقال له انس القرني ويقولون انه موموجود معاهم ..
في يوم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قرر انس انه يجمع ما تم له من مال وحلال وغنم ويروح حق المدينه وخصوصا بعد وفاة امه لأنه يبي يكون يم قبر الرسول للأنه ما كان يمه في حياته لأنه ما يقدر يخلي امه بروحها ..
بعد ما سمعوا الصحابه عن وصول قافله من اليمن راحوا يركظون لها ويسألونها معاكم واحد اسمه انس القرني فردوا عليهم وقالوا لهم اي موجود وفسألوهم الصحابه وينه فردوا عليهم هذا الي في الاخر الهزيل فراحوا يركظن عنده وسألوه انت انس القرني ؟
فقالهم نعم انا انس القرني ..
فقالوله راونا ايدك ؟؟
وراواهم ايده ولقوا فيها العلامه الي قالهم الرسول صلى الله عليه وسلم عنها ..
اهني افرحوا الصحابه وقالوا حق انس نبيك تدعي لنا ان الله يغفر لنا ..
فستغرب انس وقال لهم منو انتوا !! ؟؟
فعرفوا نفسهم انهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي ..
فستغرب انس وقال لهم من انا حتى ادعي لكم وانتم من المبشرين بالجنه ؟؟ !!
فقالوا له انهم اسمعوا الرسول صلى الله عليه وسلم قال انه له دعوه لا ترد ابد ..
فقام انس ودعى ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات ) والناس يوم اعرفت بموضوع انس وانه له دعوا لا ترد صارت تتهافت عليه من كل مكان فخاف انس من الفتنه والرياء فختفى ولا احد يعرف له مكان ولا وين راح ولا وين مات ..
والله يرحمنا ويغفر لنا ..
وطبعا هذا كله من بركة رضى الوالدين
ان شاء الله تعجبكم القصه وسامحوني على ردائت اسلوبي واني كتبت بالعاميه وان شاء الله اوعدكم مره ثانيه ان يكون اسلوبي احسن من كذا في الكتابه ..

ماهي صحة هذي القصه ؟؟ هل هي صحيحه ام لا

وجزاكم الله خير وجعله في موازين حسناتكم ان شاء الله


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أولاً : هذا الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم لا يُعتبر صَحابِيًّا ، وإنما هو تابعي .
فقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : إن خير التابعين رجل يقال له أويس . رواه مسلم .
فلا يُقال في حقه " صحابي " وإنما يُقال كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : تابعي ، بل هو خير التابعين من جهة البرّ .

ثانيا : اسمه : أُويس الْقَرَنِيّ .

ثالثا : ثبتت الأحاديث في فضل أُويس الْقَرَنِيّ ، وقصته مُخرّجة في صحيح مسلم ، وسؤال عمر رضي الله عنه الوفود القادمة مِن اليمن ، ويسأل أمداد أهل اليمن ، حتى وَجَده . ضمن قصة طويلة صحيحة .

رابعا : القول بأن " الرسول عليه الصلاة والسلام قام يسأل عن انس هذا اللي في بلاد اليمن وعن شكله وعن صفاته وعرف انه دعوته مستجابه فصار بينهم تواصل روحي لي درجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لما انصاب في احدى الغزوات وانخلع كتفه في نفس الوقت انخلع كتف انس وفي غزوه اخرى لما انصاب وانكسرت رباعياته انكسرت رباعيات انس في نفس الوقت "
هذا غير صحيح ، ولا يجوز أن يُقال ولا أن يُنشر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لَم يُخبَر آنذاك عن حياة أويس القرني ، وغنما أخبر أنه يأتي في زمن التابعين .
وأويس تابعي ، وهو لم يُولَد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإلاَّ لاعْتَبَرَه العلماء مِن طبقة الْمُخضْرَمِين .

وكذلك لا يَصِحّ القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم جَمَع أصحابه عند موته ، واخبرهم بخبر هذا الرجل ، إنما أخبر بذلك قبل موته صلى الله عليه وسلم ، وقبل الاحتضار .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين


السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

حياكم الله ياشيخ ...

انتشر بالانترنت حديث " إن حاسبني لأحاسبنه " وقد وصلني بالايميل كاملا ونصه :

" بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القداتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟
قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه
قال النبي
يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم
فقال النبي
مهلا يا اخا العرب
لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام
ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا
اخا العرب؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
:فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي
وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام
ويقول لك
يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "

فهل لهذا الحديث أصل ؟!!
وماحكم ياشيخنا تناقل مثل هذه الأحاديث والتعقيب عليها بعبارة :" اللهم إغفر لكل من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر
يا كريم " دون السؤال عن صحتها والتأكد من أنها مقبولة ، خصوصا في مثل هذه الأحاديث الشاذة في صياغتها ومفرداتها ؟
وشكر الله لكم


الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة

فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه ) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ، قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ ) ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .

والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ، فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ، ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .

أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .

والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.

وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ، ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب ، في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.

الشيخ حامد العلي
__________________
فتاة أبكت خلق الله وأبكت الملائكة


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخي الكريم

قام أحد الأعضاء بطرح هذه القصة ... وبصراحة أرى أن القصة مبالغ فيه ...
فما هو رأيك بهذه القصة .. وهل من ممكن أن نسمع بكاء الملائكة كما ورد في القصة

إليكم القصة

هذه القصة حدثت لفتاه تدرس في إحدى الجامعات في دوله خليجيه
وكانت تدرس في إحدى التخصصات الدينية
وكان لها صوت عذب كانت تقرأ القرآن كل ليلة وكانت قراءتها جميلة جدا ...
أمها كل ليلة عندما تذهب إلى غرفتها تقف عند الباب فتسمع قراءة ابنتها بذلك الصوت الجميل
وهكـــــذا دامت الأيام
وفي إحدى الأيام مرضت هذه البنت وذهب بها أهلها إلى المستشفى فمكثت فيه عدة أيام
إلى أن وافها الأجل هناك في ذلك المستشفى
فصعق الأهل بالخبر عندما علموا من إدارة المستشفى
فكان وقع هذا الخبر ثقيل على أمها
وإذ بيوم العزاء الأول يمر كالسنة على أمها التي تفطر قلبها بعد وفاة ابنتها
وعندما ذهب المعزون . قامت الأم إلي غرفة ابنتها حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل فعندما قربت الأم من الباب فإذا بها تسمع صوت أشبه مايشبه بالبكاء الخفيف
والأصوات كانت كثيرة وصوتها خفيف . ففزعت الأم ولم تدخل الغرفة...
وعند الصباح أخبرت الأهل بما سمعته قرب غرفة ابنتها الليلة الماضية وذهب الأهل
ودخلو الغرفة ولم يجدوا فيها شيئا
وإذا اليوم الثاني وفي نفس الوقت ذهبت الأم إلى غرفة ابنتها وإذا به نفس الصوت ...
وأخبرت زوجها بما سمعته
وقال لها عند الصباح نذهب ونتأكد من ذلك لعلك تتوهمين بتلك الأصوات
وفعلا عندما أتي الصباح ذهب وتأكدوا ولا يوجد شيء على الإطلاق
وكانت الأم متأكدة مما سمعت وأخبرت إحدى صديقاتها بما سمعت وأشارت لها بأن تذهب إلى احد الشيوخ وتخبره بما يحدث وفعلا أصرت الأم وأخبرت احد الشيوخ عن هذه
القصة فتعجب الشيخ منما سمع وقال أريد أن أأتي إلى البيت في ذلك الوقت ...
وعندما أتى الشيخ اتجهوا به نحو الغرفة واخبروه بما كانت تفعله ابنتهم من قراءة للقران في كل ليلة وعندما اقتربوا من الغرفة وإذا بذلك الصوت نفسه
وسمعه الشيخ وإذا بالشيخ يبكي فقالوا له ما الذي يبكيك ؟؟
فقال الله اكبرهذا صوت بكاء الملائكة إن الملائكة في كل ليلة عندما كانت تقرأ القران البنت كانوا ينزلون ويستمعون إلى قراءتها فهم يفتقدون ذلك الصوت الذي كانوا يحضرون كل ليلة ويستمعون له ...
الله أكبر الله أكبر هنيئا لها ما حصلت عليه من درجة
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته...
سبحان الله العظيم ... اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً ... صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
الله يرحمها ما شاء الله تبارك الله حصلت على درجة عاليه من يستطيع إبكاء الملائكة ؟!


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ومن أين أتوا بهذه الخرافة ؟!

كيف عَرَف ذلك الشيخ – إن كان كذلك – بأن ذلك الصوت الذي سَمِعه هو صوت الملائكة ؟!
هل له عَهْد بأصوات الملائكة ؟!
لِمَ لا يُقال : إن ذلك كان من أصوات الجن ؟!

مما يدلّ على بُطلان القصة .

فقد مات سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم فما سُمِع صوت بُكاء الملائكة .
وقُتِل في يوم واحد عدد كبير من القُرَّاء ، فما سُمِع مثل ذلك .
ومات قُرّاء الأمة وحَفَظة القرآن ، فما سُمِع مثل ذلك .

صحيح أن الأرض تبكي من فقدته من الصالحين ، فيبكيه مُصلاّه ، ومكان عمَلِه الصالح ، إلاّ أنه لم يرد أن البكاء يكون بِصوت .
روى ابن أبي حاتم عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ عَلِيًّا : هَلْ تَبْكِي السَّمَاءُ وَالأَرْضُ عَلَى أَحَدٍ ؟ فَقَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَبْدٍ إِلاَّ لَهُ مُصَلًّى فِي الأَرْضِ ، ومِصْعَدُ عَمَلِهِ فِي السَّمَاءِ ، وَإِنَّ آلَ فِرْعَونَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ عَمَلٌ صَالِحٌ فِي الأَرْضِ ، وَلا مِصْعَدٌ فِي السَّمَاءِ .

وروى ابن جرير عن سعيد بن جُبير، قال : أتى ابن عباس رجل ، فقال : يا أبا عباس ، أرأيت قول الله تبارك وتعالى : ( فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ ) ، فهل تبكي السماء والأرض على أحد؟
قال : نعم ، إنه ليس أحد من الخلائق إلاَّ له باب في السماء منه يَنْزِل رزقه ، وفيه يصعد عمله، فإذا مات المؤمن فأُغْلِق بابه من السماء الذي كان يصعد فيه عمله، ويَنْزِل منه رزقه، بكى عليه; وإذا فقده مُصَلاه من الأرض التي كان يُصلي فيها ، ويذكر الله فيها بَكت عليه ، وإن قوم فرعون لم يكن لهم في الأرض آثار صالحة ، ولم يكن يصعد إلى السماء منهم خير ، قال : فلم تَبْكِ عليهم السماء والأرض .

قال ابن كثير : وقوله سبحانه وتعالى : (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ) أي : لم تكن لهم أعمال صالحة تَصعد في أبواب السماء فتبكي على فَقْدِهم ، ولا لهم في الأرض بِقاع عَبدوا الله تعالى فيها فَقَدتهم ؛ فلهذا اسْتَحَقُّوا أن لا يُنْظَروا ولا يُؤخَّرُوا لِكفرهم وإجرامهم وعُتوهم وعِنادهم . اهـ .

والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________
بسبب الصلاة على النبي تغير وجهه من السواد


السؤال:
بسبب الصلاة على النبي تغير وجهه من السواد

السلام عليكم
كيف حال الشيخ
حفظك الله ياشيخ
احد الاخوه يسألني عن هذه القصه ويرد فيها فتوى
فقلت اعرضها عليكم حفظكم الله
القصه
أنا لاحظت أنتشار قصه في المنتديات

توفي أبي ...
وأحيانا كان يؤخر بعض الصلوات
فمرض والدي مرضاً شديداً ومات بعد ذلك وكان وقت موته قبل صلاة الظهر
فقمت بتغسيله وتكفينه وقلت انتظر حتى يحين موعد صلاة الظهر ويتجمع المصلين ثم نصلي عليه صلاة الجنازة
وللأسف كان وجه والدي عند تغسيله اسود اللون
وبينما أنا انتظر موعد الصلاة أخذتني غفوة ونمت ورأيت حلماً غريباً رأيت في المنام
أن رجلاً يرتدي ملابس بيضاء قد جاء من بعيد على فرس ابيض فنزل وجاء إلى والدي
وكشف الكفن ومسح على وجه والدي فإنقلب سواد وجهه إلى بياض ونور وغطى وجهه وهم بالذهاب
فسألته : يا هذا من أنت ؟؟
فرد وقال ألم تعرفني قلت له لا فقال أنا محمد بن عبدالله أنا رسول الله
( عليه الصلاة والسلام )
كان والدك لا يخطو خطوة إلا ويصلي علي فهذه شفاعتي له في الدنيا وله شفاعة يوم القيامة إن شاء الله
فنهضت وأنا مندهش ولم اصدق ما أنا فيه
!!!!!!!!!!!!!!!!!
فقلت في نفسي اكشف وجه ابي وارى
ولما كشف وجهه لم اصدق ما اراه هل يعقل ان هذا هو وجه والدي
كيف انقلب سواده بياضاً ؟؟؟
ولكني عرفت ان ما رأيته لم يكن حلماً بل كانت رؤيا
وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام من رأني في المنام فقد رأني لأن الشيطان لا يتمثل بي
فيا احبتي اكثروا من الصلاة على الحبيب محمد عليه وعلى آله وصحبه آجمعين
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد عدد ما سبح طير وطار وعدد ما تعاقب ليل ونهار
وصلي عليه عدد حبات الرمل والتراب وصلي عليه عدد ما أشرق شمس النهار
وصلي عليه وسلم تسليما كثيرا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،
ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً !
اللهم أغفر لي و أرحمني يا أرحم الراحمين

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .

النبي صلى الله عليه وسلم كُذِب عليه ، وقد زَعَم قوم أنهم يكذبون له وليس عليه !
والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ليس مثل الذب على غيره ؛ لأن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم يتضمّن تشريعا وحُكمًا ، وأن يُقَوّل النبي صلى الله عليه وسلم ما لَم يَقُلْه .

وهذه القصة واضح فيها الوضع والكذب .
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأتِ إلى أحد بعد وفاته ، ولا صحّ ذلك عن أحد يُوثق به .
ولو كان يأتي لأحد من بعده لأتى لأصحابه ولِزوجاته حينما وقع الخلاف في صَدْر هذه الأمة .

كما أن هذا القول فيه تَهْوين مِن شأن المعصية والتقصير في الطاعة ، وتأخير الصلوات ، في حين يُريد صاحب القصة – أو واضِعها – حثّ الناس على الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم !

وقديما رأى رجل انْصِرَاف الناس عن القرآن ، فَوَضع أحاديث ونسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل سُور القرآن !
ولَمَّا سُئل عن ذلك قال : رأينا الناس قد رَغِبوا عن القرآن فَوَضَعْنَا لهم هذا الحديث ليَصْرِفُوا قُلوبهم إلى القرآن !

وأما الاستدلال بحديث : " من رآني في المنام ... " فهو استدلال بالحديث في غير محله ؛ لأن هذا يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى ولم يَعْرِفه !
ثم من هو الذي رأى تلك الرؤيا ؟
وما مدى صِدق الرجل ؟
وماذا رأى ؟
لأنه قد يكون رأى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد يكون رأى غيره – إذا ثبتت القصة من أصلها – !
فإن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم : المقصود به : مَن رَآه في صورته المعروفة والمنقولة في كُتُب السِّيَر والشمائل .

ولا يُفَهم من هذا الجواب التقليل مِن شأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هي عظيمة الأثر ، بها تُفرَج الكروب ، وتنشرح بها الصدور .
فقد ثبت عند الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : يا أيها الناس اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه . قال أُبيّ : قلت : يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئت . قال : قلت : الرُّبع ؟ قال : ما شئت ، فإن زِدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ، فإن زِدت فهو خير لك . قال : قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت ، فإن زِدت فهو خير لك . قلت : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذاً تُـكْفَى هـمّـك ، ويُغفر لك ذنبك .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

نــعم طفــــل احــضر تــراب الـــجنة :

اليكم الــقصة كما وقــعت :

في احدى المدارس وبينما كان مــعلم اللغة العربيــة..،

بالصف الاول متوسط يوزع اوراق الامــتحان..،

بعد ان صححها لطــلابه فاذا باحد طــلابه يقول لو سمـحت..،

يا استاذ ان درجتي 8 من 10 وانت لم تــشر بعلامة خـــطا ..،

امام اي اجابه فرد عليه الاستاذ ان درجتك في التعبير انقصت منك درجتيــين..،

فقال اني اريـــد الدرجــه كلها اي 10من 10 وكان الطــالب مصر..،

على ان ياخــذ الدرجة كامــله ..،

واخذ يــجادل الاستــاذ فاراد ..،

الاســتاذ بان لا يحــرج تلميذه باعتــباره احد الطلاب المــتميزين في الفصــل ..،

فقال له اذا احــضرت " تــراب الجــنه " فلك الــدرجه كامـــله ..،

(من باب تحدي الطالب وعدم اخذ الدرجه كامله) ..،

في اليوم الثــاني اتى الطالب بكيــس تراب لمعــلمه..،

فقال المـــعلم: ما هذا ؟ فرد عليه : هذا تراب الــجنة كما طلــبت !!

فقال كيف احــضرته ؟

فرد عليه : جــعلت امـــي تمــشي على التــراب ومن ثم جــمعته لك في هذا الكيـس..،

وانت كما اخــبرتنا ان الــجنة تحــت اقـــدام الامــهـــات ..،

فنــــال الدرجــة الكامـــلة و اعجــــب المــعلم بذكــاء تـــلميذه ..،


قصـه جميله وفيهاء العبر


الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأول هذا اللفظ لا يصح
وورد بلفظ " الجنه تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ،و من شئن أخرجن " وهو موضوع مكذوب .
والثاني صحيح ، وقد رواه ابن ماجه
ورواه النسائي بلفظ : هل لك من أم ؟ قال: نعم ، قال : فالزمها ، فإن الجنة تحترجليها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

صحة القصة: الصلاة تفرج الهموم
السؤال :
بسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

شيخنا الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد

وجدت في المنتديات هاته القصة وهي بعنوان
الصلاة تفرج الهموم

يروى أنه كان رجلاً يسير في الليل فرأى الجنود الذين يراقبون الطرقات فقال الرجل في نفسه فييظلمني الجند بسؤالي أين كنت؟ و إلي أين ذهبت؟ لذلك سأجري منهم و أختفي في أي مكان, و جرى الرجل و اختبأ في مكان خرب, و داهم الجند ذلك المكان ووجدوا فيه قتيلا و كانتكل الملابسات تشير إلى أن الرجل هو القاتل. و اقتاد الجند الرجل إلى الحاكم. فماذاكان من الرجل؟ لقد طلب الرجل أن يتوضأ و أن يصلي ركعتين لله و أمهله الحاكم فصلىالرجل و دعا الله قائلا: (( اللهم إنك تعلم أنه لا شاهد لي على براءتي إلا أنت وأنت أمرتنا ألا نكتم الشهادة فأسألك ذلك في نفسك)). لقد كان الرجل يؤمن يقيناً بأنالله قد أمر المؤمنين بألا يكتموا الشهادة لذلك سأل الرجل ربه الحق أن يظهر براءته, و على الفور دخل على الحاكم فجأة رجل و قال أنا القاتل, فتعجب الحاكم و سأل الرجلالذي جاء ليقر أنه قاتل: لماذا تعترف على نفسك و لم يرك أحد؟ قال القاتل: و الله ماقررت إنما جاء هاتف فأجرى لساني بما قلت. القاتل يعترف أن هاتفاً قد جاء إليه فحركخواطره فسار إلى الحاكم ليعترف أنه القاتل. و هنا قام ولي المقتول و صاحب الحق فيالدية و كان هو ابن القتيل ليقول: (( اللهم إني أشهدك أنني أعفيت قاتل أبي عنديته)) إن تلك الحكاية تحكي للدلالة على طلاقة قدرة الحق سبحانه. مظلوم بري يصليركعتين للخالق كما علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقد كان رسول الله صلى اللهعليه و سلم إذا حزبه أمر صلى, إن الإنسان عندما يقف بين يدي ربه و يناجيه فالحقسبحانه هو القادر وحده على أن يعطي الإنسان مسألته لأننا جميعاً في قبضته يفعل بناما يشاء و قت ما يشاء, لا راد لأمره, و لا معقب لحكمه, فعلينا أن نصدق في التوجهإليه و نخلص النية في الطلب, و نكثر في الوقوف بين يدي يديه, فالصلاة لها شأن عظيمفهي ركن الإسلام الوحيد الذي فرض بالأمر المباشر من الله تعالى لرسوله صلى الله عليه و سلم في ليلة الإسراء و المعراج.

القصة لا ندري مصدرها وتبدو فيها المبالغة والوضع
لكن ما أثار انتباهي فيها اكثر
هو الدعاء الذي دعا به الرجل في صلاته أو بعدها

(( اللهم إنك تعلم أنه لا شاهد لي على براءتي
إلا أنت وأنت أمرتنا ألا نكتم الشهادة فأسألك ذلك في نفسك)).


هذا الدعاء على ما يبدو والله أعلم فيه تجاوز مع الله
أو اعتداء في الدعاء إن لم نقل سوء أدب مع الله

خصوصا هنا
فأسألك ذلك في نفسك)).

افدنا شيخنا جزاك الله خيرا


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

بالنسبة للدعاء (فأسألك ذلك في نفسك) هو كما قلت ، وهو بِخلاف الأدب مع الله فيما يظهر .
وبالنسبة للقصة فتظهر عليها آثار الصناعة !
وهناك بعض الجماعات التي تشتغل بالدعوة تُروِّج مثل هذه القصص ، بل قد تخترع مثل هذه القصص لأجل إقناع الناس ودعوتهم !

صحيح أن الصلاة تُفرِّج الهموم ، وهي ملجأ الأنبياء والصالحين .
ومن ذلك :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حَزَبه أمْر فزع إلى الصلاة .
قال ابن حجر : وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْر فَزِعَ إِلَى الصَّلاة ، وَأَمَرَ مَنْ رَأَى فِي مَنَامه مَا يَكْرَه أَنْ يُصَلِّيَ . اهـ .

وقد أمَر الله تعالى بالاستعانة بالصبر وبالصلاة .
وقد استعان جُريج العابد على إثبات براءته بالصلاة . كما في الصحيحين .
واستعان بها خُبيب بن عدي على الثبات عند القَتْل .

وروى ابن جرير أن ابن عباس نُعي إليه أخوه قُثَم وهو في سفر ، فاسترجع ، ثم تنحَّى عن الطريق ، فأناخ فصلى ركعتين أطال فيهما الجلوس ، ثم قام يمشي إلى راحلته وهو يقول : (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الْخَاشِعِينَ ) .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________
قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الى فضيلة شيخنا عبد الرحمن حفظه

شيخنا بارك الله فيك هل صحيح عمر ابن الخطاب عندما وضعوه في قبره نزل اليه ( منكر ونكير ) فقال عمر ابن الخطاب من هو ربكما ماصحتها

2- الدعاء الذي يخاف منه الشيطان ما صحته

اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا

يرانا هو وقبيلة من حيث لانراهم

اللهم أيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك

وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك

بسم الله الرحمن الرحيم لا اله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم.

بارك الله فيكم وحفظكم الله


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ، وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

هذا غير صحيح ؛ لأن ما في القبور يُعتبر من الأمور الغيبية .
وهو كذب صريح ! فمن أخبر الناس أن عمر رضي الله عنه سأل الْمَلَكين في قبره ؟!
وأمْر الْمَلَكَين وسؤال القبر أعظم وأكبر من أن يقف بشر – مهما كان – ليسأل الملائكة حينئذ .

وقد روى ابن سعد في الطبقات من طريق عبد الله بن عبيد الله بن العباس قال : كان العباس خليلا لعمر ، فلما أُصيب عمر جعل يدعو الله أن يُريه عمر في المنام ، قال : فرآه بعد حَول وهو يمسح العرق عن جبينه ، فقال : ما فعلتَ ؟ قال : هذا أَوَان فَرَغْتُ ، وإن كاد عرشي ليهد لولا أني لقيته رؤوفا رحيما .

وروى أبو نُعيم في " الحلية " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " من طريق زيد بن أسلم أن عبد الله بن عُمر قال : ما كان شيء أعلمه أحبّ إليّ أن أعلمه من أمر عمر ، فرأيت في المنام قصرا ، فقلت : لمن هذا ؟ فقالوا : لِعُمَر ، فخرج من القصر عليه ملحفة كأنه قد اغتسل ، فقلت : كيف صنعت ؟ قال : خيرا ، كاد عرشي يهوي لولا أني لقيت ربا غفورا . قال : قلت : كيف صنعتَ ؟ قال : متى فارقتكم ؟ قلت : منذ ثنتي عشرة سنة . قال : إنما انفلت الآن من الحساب .

ولا يُشكِل على هذا كون عمر رضي الله عنه من الْمُبشَّرِين بالجنة ؛ لأن هذا محمول على الحساب فيما يتعلّق بالخلافة والرعية ، مع اشتهار عمر رضي الله عنه بالعدل والْحَزْم ، إلاّ أن السؤال لا بُدّ منه .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

ما مدى صحة هذه القصة؟


السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الفاضل ما مدى صحة هذه القصة؟
علماً بأنني قرأتها في منتدى شيعي وآخر سني
لذلك احتاج لفتوى للتأكيد على مدى صحتها وثبوتها

جاء نفر من الأنصار مع راهبهم إلى مسجد النبي (صلى الله عليه وسلم) في المدينة وكانوا يحملون معهم قطعاً من الذهب والنفائس
، فاتجه الراهب إلى جماعة كان أبو بكر بينهم وقال : أيكم خليفة النبي (صلى الله عليه وسلم) وأمين دينه ؟ فأشار الحضار إلى أبي بكر .
فالتفت الراهب إلى أبي بكر وقال ما أسمك ؟
فقال أبو بكر : إسمي ( عتيق) .
فقال الراهب : وما إسمك الآخر ؟
فقال أبو بكر : اسمي الآخر : صديق .
فقال الراهب : وهل لك اسم آخر ؟
فقال أبو بكر : كلا ..
فقال الراهب: إذن اني لم أقصدك أنت فهانلك شخص آخر .
فقال أبو بكر : ماذا تعني ؟
فقال الراهب : لقد جئت مع هذه الجماعة من الروم ونحمل معنا الأموال والذهب والفضة
وهدفنا أن نسأل خليفة المسلمين بعض الأسئلة فإن أجاب عليها جواباً صحيحاً
فاننا سنعتنق الإسلام ونطيع الأوامر ونسلم له ما أتينا به من الأموال لتوزع بين المسلمين
، وأن لم يستطع الخليفة أن يجيب على أسئلتنا فإننا سنرجع إلى بلدنا .
فقال أبو بكر : إسأل !
فقال الراهب : يجب أن تعطيني الحرية والأمان في التكلم .
فقال أبو بكر : لك ذلك فاسئل .
فقال الراهب : أخبرني ما هو الشيء الذي :
ليس لله
وليس عند الله
ولا يعلمه الله
فتحيّر أبو بكر وقال لأصحابه بعد مكثٍ طويل : عليَّ بعمر .
فأخبروا عمراً فحضر المجلس ، فالتفت إليه الراهب وطرح عليه أسألته ولكنه عجز عن الإجابة
، ثم أخبروا عثمان فجاء إلى المسجد فسأله الراهب ولكنه أخفق عن الإجابة أيضاً
، وأخذ الناس يتمتعون ويقولون : إن الله يعلم كل شيء وله كل شيء فما هذه الأسئلة الغريبة .
فقال الراهب : أنّ هؤلاء الشيوخ رجال كبار ولكنهم وللأسف اغتروا بأنفسهم ، وعزم على الرجوع إلى وطنه ..
فهرع سلمان إلى الإمام علي (كرم الله وجهه) وأخبره بالأمر وتوسل إليه أن يُسرع ليحل هذه المسألة المهمة ..
فذهب الإمام علي (كرم الله وجهه) مع ولداه الحسن والحسين إلى المسجد ففرح الملسمون بقدومهم وكبروا وقاموا من مكانهم احتراماً لهم .
فقال أبو بكر للراهب : لقد حضر من كنت تطلب ، فاسأل ما شئت أن تسأل . فالتفت الراهب إلى الإمام علي (كرم الله وجهه) وقال : ما اسمك :
فقال الإمام علي (كرم الله وجهه) : إسمي عند اليهود (أليا) وعند المسيح ( إيليا) وعند أبي (علي) وعند أمي ( حيدرة) .
فقال الراهب : وما هي نسبتك مع النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟
فقال الإمام علي (كرم الله وجهه) : إنه أخي وابن عمي وأنا صهره .
فقال الراهب : قسماً بعيسى أنك أنت مقصودي وضالتي .
فأخبرني ما هو الشيء الذي ليس لله وليس عند الله ولا يعلمه الله ؟!.
فقال الإمام علي عليه السلام : ما ليس لله فإن الله تعالى أحد ليس له صاحبة ولا ولدا،
وأما قولك: ولا من عند الله، فليس من الله ظلم لأحد، وأما قولك لا يعلمه الله، فان الله لا يعلم له شريكاً في الملك .
فلما سمع الراهب هذا الجواب أرخى حزامه ووضعه على الأرض ثم ضم الإمام علي (كرم الله وجهه)
إلى صدره وقبله بين عينيه وقال: اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
وأشهد أنك وصيه وخليفته وأمين هذه الأمة ومعدن الحكمة ؛ وإسمك في التوراة ( اليا )
، وفي الأنجيل ( ايليا ) ، وفي القرآن ( علي ) ، وفي كتب الأولين ( حيدرة)
، لقد وجدتك وصياً للنبي حقاً وأنك لأحق الناس في الجلوس في هذا المجلس
؛ فما هي قصتك مع هؤلاء القوم ؟ فأجاب الإمام علي (كرم الله وجهه) بكلام وجيز ،
ثم نهض الراهب وقدّم جميع أمواله إلى الإمام علي (كرم الله وجهه) .
فأخذ الإمام علي (كرم الله وجهه) الأموال منه وقسمهاً على فقراء المدينة وهو جالسٌ في ذلك المجلس
. ورجع الراهب ومرافقوه إلى وطنهم بعد أن اعتنقوا الإسلام

وهذه هي القصة..فما مدى صحتها؟
وجزاكم الله كل خير


الجواب:
وجزاك الله خيرا

هذه من صنيع الرافضة ، فهم أكذب الناس !

قال أشهب : سُئل مالك رحمه الله عن الرافضة ، فقال : لا تُكلمهم ولا تَرْوِ عنهم ؛ فإنهم يكذبون
وقال حرملة : سمعت الشافعي يقول : لم أرَ أشهد بالزور من الرافضة .
وقال مؤمِّل بن إهاب : سمعت يزيد بن هارون يقول : يُكْتَب عن كل صاحب بدعة إذا لم يكن داعية إلاَّ الرافضة ؛ فإنهم يكذبون .
وقال محمد بن سعيد الأصبهاني : سمعت شَريكا يقول : احمل العِلم عن كل مَن لَقيت إلاَّ الرافضة ؛ فإنهم يضعون الحديث ، ويَتَّخِذُونه دِينًا .

وقَصْد الرافضة من هذه القصة المختَلَقَة الإزراء بالصحابة ، وإظهار عليّ رضي الله عنه بِمظهر المتفرِّد بِكل خصلة !
ونحن أهل السنة نثبت فضائل عليّ رضي الله عنه ، من غير إزراء بالصحابة رضي الله عنهم .
قال إمام أهل السنة الإمام أحمد رحمه الله : لم يُنْقَل لأحدٍ مِن الصحابة ما نُقِل لِعَلِيّ رضي الله عنه .

وتُحاول الرافضة مِن خلال مثل هذه القصة القول بأن عليّ رضي الله عنه وصيّ النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أحق الناس بالخلافة .
وكذَبُوا وأكْذَبَهم عليّ رضي الله عنه ، فإنه اعترف بِفضل أبي بكر رضي الله عنه ، ولا يَعرِف الفضل لأهله إلاّ أهل الفضل .

والله تعالى أعلم .
صحة قصة: من الداعي على هذا الكلب آنفا


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:

من فضلكم ماصحة القصة التاليه:

كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العصر في يوم جمعة إذ مر بهم كليب فقطع عليهم الصلاة فدعا عليه رجل من القوم فما بلغت رجله حتى مات ، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من الداعي على هذا الكلب آنفا ؟ فقال رجل من القوم : أنا يا رسول الله ! قال : والذي بعثني بالحق لقد دعوت الله باسمه الذي إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى ، ولو دعوت بهذا الاسم لجميع أمة محمد أن يغفر لهم لغفر لهم ، قالوا : كيف دعوت ؟ قال : قلت : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام أكفنا هذا الكلب بما شئت وكيف شئت ، فما برح حتى مات
اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي يا ارحم الراحمين(( من دعا بهاعقب كل صلاه لا يطلعه الله يوم القيامه علي قبيح اعماله ولا يفتح ديوان سيئاته))

وجزاكم الله خيرا


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الحديث بطوله أورده الهيثمي في " مجمع الزوائد " ، ثم قال : رواه الطبراني ، وفيه يحيى بن عبد الله البابلتي ، وهو ضعيف .

والحديث الثاني : " من دعا بها عقب كل صلاة لا يطلعه الله يوم القيامة على قبيح أعماله ... "
سبق الجواب عنه هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3309

والله تعالى أعلم

ما صحة ما روي عن سيدنا موسى عليه السلام



السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك وجزاك خيرا على ما تقدمه لنا من اجابات وافية
شيخنا اطال الله عمرك في طاعته وآجرك الله على هذا الخير في هذا المنتتدى وانا انقل من فتاواك كثيرا واساهم في نشرها نسأل الله ان يكون ذلك في ميزان حسناتك آمين آمين

ما صحة هذه القصة
ان قوم سيدنا موسى عليه السلام (وليس سيدناعيسى عليه السلام )طلبوا منه ان يحيي ميتا من قبره لاجل ان يصدقوه ,فإختاروا له قبرا وقالو له احي لنا هذا ,فأمر سيدنا موسى عليه السلام من في القبر ان يقوم من قبره باذن الله فقام الميت من قبره فإذا هو شاب فقال لهم انا هنا منذ اربعين سنة فسأله سيدنا موسى كيف توفاك الله فقال كنت مريضا وكل جسمي يؤلمني واهلي من حولي يبكون فرأيت رجلا حسنا دخل عليّ يلبس ثيابا بيضاء وجلس بجاني الا ان اهلي لا يرونه فمسح بيده من رؤوس اصابع قدمي الى ركبتي ففقدت الالم مكان ما مسح ثم مسح بيده من ركبتي الى بطني فتجمع الالم من بطني الى رأسي وبدأ اهلي يزيدون بالبكاء فمسح حتى وصل الى رقبتي ففقدت الالم من كل جسمي الا ان الالم تجمع في رأسي فبدأ اهلي يزيدون بالبكاء فرأيت شيئأ ابيض صغير كقطعة القطن خرجت من رأسي ففقدت الالم كله وبدأت هذه التي خرجت من رأسي تدور بين اهلي واهلي يبكوني لاني مت الا اني كنت اقول لهم انا شفيت ولم امت لكن لا احد يسمعني فغسلوني وكفنوني والذي خرج من رأسي يدور حولي يغسلوني ويكفنوني وانا اقول لهم انا حي ولست ميت فحملوني الى القبر والذي خرج من رأسي يدور في الجنازة حتى اذا وضعوني في القبر وبدأوا يغلقون على القبر دخلت هذه التي خرجت من رأسي فقال له سيدنا موسى عليه السلام :هل رتريد ان تبقى حيا هنا ام تريد العودة فقال لا اريد ان اعود الى قبري فعاد باذن الله
انتهت القصة

افدنا زادك الله علما وتقى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ولك بمثل ما دعوت .

لا يصح هذا نقلا ولا عقلا !
أما الـنَّقْل فلا يُوجد إسناد لهذه القصة ، وهذه القصة لو حصلت لكانت اشتهرت كما اشتهرت قصة البقرة وضَرْب الميت ببعضها فأحياه الله .
وهذا لم يكن لِسيِّد ولد آدم عليه الصلاة والسلام ، كما في قصة الفتى الأنصاري الذي قَتَلتْه الجن ، والقصة بِطولها في صحيح مسلم .
فإن الأنصار قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : ادع الله يُحْيِيِه لنا ، فقال : استغفروا لصاحبكم .

وأما مِن جِهة العقل فإن الْمَيِّت إذا خَرَجت روحه لا يشعر بشيء ، بل يبقى جثى هامدة ، وفي هذه القصة أن الميت وَصَف حاله بعد خروج روحه !
وكذلك ما قيل في آخر القصة من أن موسى عليه الصلاة والسلام خيَّره بين أن يبقى حيا أو يرجع إلى قبره ، فاختار الرجوع إلى قبره ، وهذا باطل من وُجوه :
الأول : أنه ما من ميّت يُعاين ما يكون في القبور إلاّ تمنّى العودة ليعمل صالحا .
الثاني : أن كل إنسان يُحِبّ الحياة وطول البقاء فيها .
الثالث : أن موسى عليه الصلاة والسلام لو كان مُكِّن من إحياء الموتى لكان ذلك أشهر ، إلاّ أنه بُعِث في قوم ليس ذلك من شأنهم كما كان ذلك من شأن الذين بُعِث فيهم عيسى عليه الصلاة والسلام .
الرابع : أنه ما مِن ميّت مات إلاّ يكون قد انتهى أجله ، إلاّ من أماته الله عقوبة له ، فيكف يُخيّر ميّت بين البقاء في الدنيا أو الرجوع إلى قبره ؟!

والله تعالى أعلم .

قصة مالك بن دينار والقصر

السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم و بارك الله فيكم

نود ان نعرف من حضرتكم مدي صحة هذه القصة
لا حرمنا الله من علمكم

أنبأنا الشيخ أبو الفرج قال: ثنا أبو بكر الصوفي قال: أنبأنا علي بن عبد الله قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن باكويه: قال ثنا إبراهيم بن محمد الفقيه المالكي قال: ثنا يوسف بن أحمد الواعظ قال: ثنا العباس بن محمد المطهري قال: ثنا الحسن بن أبي مريم العسكري حدثني جعفر بن سليمان قال: مررت أنا ومالك بن دينار بالبصرة فبينا نحن ندور فيها مررنا بقصر يعمر وإذا شاب جالس ما رأيت أحسن وجهاً منه وإذا هو يأمر ببناء القصر ويقول: افعلوا واصنعوا فقال لي مالك: ما ترى إلى هذا الشاب وإلى حسن وجهه وحرصه على هذا البناء؟ ما أحوجني إلى أن أسأل ربي أن يخلصه فلعله يجعله من شباب الجنة! يا جعفر! ادخل بنا إليه قال جعفر: فدخلنا فسلمنا فرد السلام ولم يعرف مالكاً فلما عرفوه إياه قام إليه فقال: حاجة؟ قال: كم نويت أن تنفق على هذا القصر؟ قال: مائة ألف درهم قال: ألا تعطيني هذا المال فأضعه في حقه وأضمن لك على الله تعالى قصراً خيراً من هذا القصر بولدانه وخدمه وقبابه وخيمه من ياقوتة حمراء مرصع بالجواهر ترابه الزعفران وملاطه المسك أفيح من قصرك هذا لا يخرب لا تمسه يدان ولم يبنه بناء قال: له الجليل كن؟ فكان؟
قال: أجلني الليلة وبكر علي غدوة قال جعفر: فبات مالك وهو يفكر في الشاب فلما كان في وقت السحر دعا وأكثر من الدعاء فلما أصبحنا غدونا فإذا بالشاب جالس فلما عاين مالكاً هش إليه ثم قال: ما تقول في ما قلت بالأمس؟ قال: تفعل؟ قال: نعم فأحضر البدر ودعا بدواة وقرطاس ثم كتب: بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما ضمن مالك بن دينار لفلان بن فلان: إني ضمنت لك على الله قصراً بدل قصرك بصفته كما وصفت والزيادة على الله واشتريت لك بهذا المال قصراً في الجنة أفيح من ظل ظليل بقرب العزيز الجليل ثم طوى الكتاب ودفعه إلى الشاب وحملنا المال فما أمسى مالك وقد بقي عنده مقدار قوت ليلة فما أتى على الشاب أربعون ليلة حتى صلى مالك ذات يوم الغداة فلما انفتل فإذا بالكتاب في المحراب موضوع فأخذه مالك فنشره فإذا في ظهره مكتوب بلا مداد:
هذه براءة من الله العزيز الحكيم لمالك بن دينار: إنا وفينا الشاب القصر الذي ضمنت له وزيادة سبعين ضعفاً قال: فبقي مالك متعجباً وأخذ الكتاب فقمنا فذهبنا إلى منزل الشاب فأقبلنا فإذا الباب مسود والبكاء في الدار فقلنا:ما فعل الشاب؟ قالوا: مات بالأمس فأحضرنا الغاسل فقلنا: أنت غسلته؟ قال: نعم قال مالك: فحدثنا كيف صنعت؟ قال: قال لي قبل الموت: إذا أنا مت وكفنتني اجعل هذا الكتاب بين كفني وبدني فجعلت الكتاب بين كفنه وبدنه ودفنته معه فأخرج مالك الكتاب فقال الغاسل: هذا الكتاب بعينه والذي قبضه لقد جعلته بين كفنه وبدنه بيدي قال: فكثر البكاء فقام شاب فقال: يا مالك؟ خذ مني مائتي ألف درهم واضمن لي مثل هذا قال: هيهات؟؟! كان ما كان وفات ما فات والله يحكم ما يريد! فكلما ذكر مالك الشاب بكى ودعا له.
كتاب التوابين بن قدامة


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thewaytoallah.ahlamontada.com
 
...( أبرز القصص المكذوبة والمنتشرة عبر الانترنت )... تابعونا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريق إلي الله  :: المنتديات العامة ... :: القصص المؤثرة-
انتقل الى: