منتدي الطريق إلي الله
مرحباً بالزئر الكريم نرجو من الله عز وجل أن تستفيد من المنتدي وتكون عضو مشارك في تقديم اي معلومات أسلامية تدعو إلي الله ويكون لك الثواب والصدقة الجارية في حياتك و بعد مماتك .....
وشكراً ،،،،،


منتدي أسلامي يهدف الي تعريف المسلمين الطريق الي عبادة الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدي الطريق إلى الله
منتدي أسلامي يهدف الي تعريف المسلمين الطريق الي عبادة الله
يرحب بكل زائر للمنتدي ونتمني أن يكون عضو دائم في المنتدي 
تريد أدارة منتدي  أن يستفيد كل عضو في المنتدي وأن يضيف أي موضوعات أسلامية فقط في المنتدي وتكون لة الصدقة الجارية في حياتة وبعد مماتة ... وشكراً

صفحة المنتدي في facebook


صفحة المنتدي في twitter

صفحة المنتدي في +Google

شاطر | 
 

 معني عقيدتي !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطريق الي اللة
Admin


المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

مُساهمةموضوع: معني عقيدتي !!!   الإثنين فبراير 20, 2012 6:48 am

أخواتي هذه عقيدة المسلم نقلتها للإستفادة منها بطريقة سهلة مبسطة




جزى الله كاتبها خير الجزاء



( 1 )



لا الـــه الا الله



من الخطأ القول:



معناهــــا لا رب الا الله


الصحيـــــــــــح:


معناها لا معبود بحق الا الله


السبب:


كلمة "الالـه " تعني: المعبود و لا تعني الرب



( 2 )


من الخطأ أن نقول :


و النبي .. و الحسين .. و راس أبي .. و شرفي ..


الصحيـــــــــــح :


أن لا يحلف الرجل الا بالله وحده


السبب :


قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : من حلف بغير الله فقد أشرك



( 3 )


من الخطأ القول :


أن الله بذاته في كـــــل مكان


الصحيـــــــــــح :


أن الله بذاته فوق في السماء و علمه في كل مكان


السبب :


قال تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) و العرش فوق




( 4 )


من الخطأ :


القول في تكبيرة الصلاة : الله و اكبر


الصحيـــــــــــح :


اللهُ أكبـــر


السبب :


أنها مبتدأ و خبر و هكذا جاءت في الأثر



( 5 )


من الخطأ القول :


شاءت الظروف


الصحيـــــــــــح :


شاء الله


السبب :


أن الظروف لا تشاء بل هي نفسها من مشيئة الله



( 6 )


من الخطأ القول :


سلام حار أبعثه الى أهلي في كذا ...


الصحيـــــــــــح :


تحية السلام أبعثها الى أهلي في كذا ..


السبب:


لأن السلام من أسماء الله فلا يوصف بالحرارة جهلا



( 7 )


من الخطأ القول :


رزق الهبل على المجانين!!


الصحيـــــــــــح :


رزق الهبل على الله سبحانه و تعالى


السبب :


فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة



( 8 )


من الخطأ القول :


لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
الصحيـــــــــــح :


لا بيرحم و رحمة الله وسعت كل شيء


السبب :
لا ممسك لرحمة الله عز وجل قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكيمُ }(فاطر-2)



9 )


من الخطأ القول :


ثور الله فى برسيمه!!


الصحيـــــــــــح :


ما من دابة في الأرض الا على الله رزقها


السبب :


كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى


قال تعالى:


{ مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }
(نوح-13)



10 )


من الخطأ القول :


انا عبد المأمور !!


الصحيـــــــــــح :


كل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة


السبب :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، و هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.



( 11 )


من الخطأ القول :
يا مستعجل عطلك الله !!
الصحيـــــــــــح :
يا مستعجل العجلة من الشيطان


السبب :


حديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).



( 12 )


من الخطأ القول :


لاي لاه الا الله


الصحيـــــــــــح :


لا اله الا الله


السبب :


خلاف النطق الصحيح و تذهب المعنى


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :


( من قا ل لا اله الا الله دخل الجنة )



( 13 )


من الخطأ القول :


لاحول الله


الصحيـــــــــــح :


لا حول و لا قوة الا بالله


السبب :


المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة !!!!


قال تعالى :


( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ )


و أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي موسى. و فيه: فقال :


(يا أبا موسى أو يا عبدالله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة - في رواية على كنز من كنوز الجنة - ) قلت: ما هي يا رسول الله، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله).



(14)


من الخطأ القول :


اللي علي فعلته .. و الباقي على الله


الصحيـــــــــــح :


اللي علي فعلته .. و التوفيق من الله


السبب :


هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان بعض المخالفين ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا .


والواجب علينا التأدب مع الله، والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله



( 15 )


من الخطأ القول :


شاء القدر / شاءت الأقدار / شاءت الظروف


الصحيـــــــــــح :


شـــــاء اللــــه


السبب :


ان الله هو خالق المشيئة .. و خالق القدر .. و الأقدار .. و الظرووووف ..


قال تعالى


( و ما تشاءون الا أن يشاء الله رب العالمين )



(16)


من الخطأ القول :
فلان شكله غلط
الصحيـــــــــــح :
ما أحسن شكل فلان


السبب :
انه من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..


قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )



( 17 )


من الخطأ القول :


الله يلعن السنه ، اليوم ، الســاعه اللي شفتك فيها


الصحيـــــــــــح :


الله يهديك .. الله يبارك فيك .. الله يسامحك


السبب :


اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته


وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


قال الله تعالى:


( يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار)


وفي رواية أُخرى


( لا تسبوا الدهرفإن الله هو الدهر)


(18)




من الخطأ القول :



زرع شيطانى أو نبت شيطانى .. أو هذا الشخص نبت شيطاني !!!


الصحيـــــــــــح :


زرع رباني .. نبت رباني .. شخص آدمي


السبب


هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له


قال تعالى :


(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه)


فالصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني


فإن كان يقصد انسانا بأنه نبت شيطاني فهذا أيضا لا يجوز


قال تعالى :


(انا خلقناكم من ذكر و أنثى )


وقال النبي صلى الله عليه و سلم :


( كلكم لآدم و آدم من تراب)



( 19 )


من الخطأ القول :


إمســـك الخـــشب


الصحيـــــــــــح :


اذكر الله و بارك


السبب


امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بلهو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه.


وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ).


والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى: ( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله).


فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته يدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر ، وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر.



( 21 )


من الخطأ القول :


يا شمس هاكِ ضرس حمـــــــار وعطيني ضرس غزال !!!!


الصحيـــــــــــح :


المعطي و المانع الله تبارك و تعالى


السبب


ان طلب غير الله فيما لا يقدر عليه الا الله شرك نسأل الله العافية


ثم ان الطلب من الجمادات كالشمس مثلا من أقبح الشرك


و هل أنت حمار حتى تقول : هاكِ ضرس حمار هكذا بالمضاف و المضاف اليه !!!!


و من قال أن ضرس الغزال سيتناسب مع أسنانك لو وضع بينها ..!!


نعوذ بالله من الشرك و الغباء و الخذلان



( 22 )


من الخطأ القول :


كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية كافر


الصحيـــــــــــح :


فيه تفصيل


كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية جحودا فهو كافر


السبب


لأنه قد لا يحكم بالشريعة تكاسلا أو خوفا من الدول الكبرى فإنه في هذه الحالة لا يكفر


و لكنه لوقال حكمي كحكم الله .. أو قال حكمي أفضل من حكم الله أو أنه يسعني الخروج عن أحكام الشريعة .... الخ فهو كافـــــر



( 23 )


من الخطأ القول :


بجواز التلفظ بالنية في الصلاة و الصيام وسائر العبادات


الصحيـــــــــــح :


عدم التلفظ بالنية الا في الحج أوالعمرة أو فيهما معا


السبب


أنها بدعة و لم تثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام



( 24 )


من الخطأ القول :


الطواف حول القبور و الأضرحة جائز


الصحيـــــــــــح :


الطواف بالكعبة فقط


السبب


قال تعالى :


(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)


و الطواف بغير الكعبة بدعة قد تفضي الى الشرك والعياذ بالله



( 25 )


من الخطأ القول :


بموالاة الكفار


الصحيـــــــــــح :


موالاة المؤمنين


السبب


قال تعالى :


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).


قال أحد المشايخ :


وأنا أنصح كل مسلم -عموماً- بما أمر الله تبارك وتعـالى به من وجـوب عـداوة هـؤلاء ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) [المائدة:51]


فيجب أن نعاديهم، وألا نأمنهم،وأن نعلن عداوتهم، ونحذر مكرهم وخططهم، ومهما ظننا أننا نستفيد من زيارتهم لنا،فالحقيقة نحن خاسرون، هم أمهر منا في السياسة، وأعلم منا بالفائدة المرجوة المتحققة



26 )


من الخطأ القول :


الوسطية .. في الديمقراطية


الصحيـــــــــــح :


الوسطية .. في الشريعة الاسلامية


السبب


قال تعالى :


( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا).


والوسطية هنا تعني : العدل والخيار وسائر أنواع الفضل، فهي أفضل الأمم



( 27 )


من الخطأ القول :


أن الوسطية في غيراتباع السلف الصالح


الصحيـــــــــــح :


الوسطية في منهج السلف الصالح


السبب


قال رسول الله


صلى الله عليه و سلم
( ما أنا عليه و أصحابي).


فأهل السنة هم في جملتهم (العدول الخيار) أهل التوسط والاعتدال في كل أمور الدين :


عقيدة وعلما وعملا وأخلاقا ومواقفا


وسط بين الغلو والتقصير وبين التفريط والإفراط في سائرالأمور



( 28 )


من الخطأ القول :


التشبه بالكفارجائز


الصحيـــــــــــح :


التشبه بالمسلمين


السبب


قوله عليه الصلاة و السلام


( من تشبه بقوم فهو منهم).


أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان من حديث ابن عمر


قال بعض أهل العلم :


( من تشبه ) هنا ظاهر قول من تشبه في قوله: فهو منهم ظاهره أنه منهم، وأنه إذا تشبه بالكفار فهو في حكمهم في الكفر، هذا هو ظاهره، وهذا محمول على التشبه بهم في جميع هديهم، أو في أمر هو من خصائص دينهم المخرجة من الملة حينما يتشبه بهم بها، وإن تشبه بهم في بعض الأمورالتي هي من خصائصهم فهو بحسب إن كان معصية فهو معصية، وإن كان كفرا فهو كفرٌ بحسبه،وهذه الأمور لها ما لها منازلها في الشريعة بحسب التشبه، والشيء الذي شابههم فيه،وهذا من صيانة الشريعة وحمايتها



( 29 )


من الخطأ القول :


الولاء للقبيلة أو الحزب أو الطائفة أوالبلد


الصحيـــــــــــح :


الولاء للدين الاسلامي وأهله


السبب


قال تعالى


( و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض)



( 39 )



من الخطأ القول :
هذا السيـــد يدعي علم الغيب ما شاء الله عليه فاهم
الصحيـــــــــــح :
هذا السيد كاذب و كافر بإدعائه لعلم الغيب
السبب :
قال الامام ابن عثيمين رحمه الله :
من ادعى علم الغيب فهو كافر ، ومن صدَّق من يدعي علم الغيب فإنه كافر أيضاً لقوله تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) ، فلا يعلم غيب السماوات والأرض إلا الله وحده ، وهؤلاء الذين يدعون أنهم يعلمون الغيب في المستقبل كل هذا من الكهانة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن من أتى عرافاً فسأله لم تقبل له صلاة أربعين يوماً " ، فإن صدَّقه فإنه يكون كافراً لأنه إذا صدَّقه بعلم الغيب فقد كذَّب




( 40 )
من الخطأ القول :
لابد من تصديق المشعوذ أو الكاهن أو الدجال في ادعائهم علم الغيب لإ خبارهم عن أشياء غيبية تتحقق ..
الصحيـــــــــــح :
لا يعلم الغيب الا الله
السبب :
سُئل العلامة ابن عثيمين عن حكم من يدعي علم الغيب ؟
فاجاب :
الحكم فيمن يدَّعي علم الغيب أنه كافر ؛ لأنه مكذِّّّب لله عز وجل ، قال الله تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ) ، وإذا كان الله عز وجل يأمر نبيه محمداً صلي الله عليه وسلم أن يعلن للملأ أنه لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله ، فإن من ادَّعى علم الغيب فقد كذب الله عز وجل في هذا الخبر .
ونقول لهؤلاء : كيف يمكن أن تعلموا الغيب والنبي صلي الله عليه وسلم لا يعلم الغيب ؟ هل أنتم أشرف أم الرسول صلي الله عليه وسلم ؟ ! فإن قالوا : نحن أشرف من الرسول : كفروا بهذا ، وإن قالوا : هو أشرف ، فنقول : لماذا يحجب عنه الغيب وأنتم تعلمونه ؟ ! وقد قال الله عز وجل عن نفسه : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً ) ، وهذه آية ثانية تدل على كفر من ادعى علم الغيب ، وقد أمر الله تعالى نبيَّه صلي الله عليه وسلم أن يعلن للملأ بقوله : ( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى )
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين "
( 1 / السؤال رقم 22 )




( 41 )
من الخطأ القول :
ان الكاهن أو الساحر أو المشعوذ أو السيد الرافضي أو الدجال قد يصدقون أحيانا في اخبارهم عن الغيب !!
الصحيـــــــــــح :
هم كاذبون على كل حال و ان صادفوا الصدق اتفاقا و خطؤهم و ضلالهم و كفرهم هو الغالب عليهم
السبب :
قال بعض اهل العلم
وأما صدقهم أحياناً في تنبؤاتهم فإما أن يكون من باب موافقة القدَر ، وإما أن يكون من الجن الذي يسترق السمع ، فيلقي الجنُّ الكلمة على الكاهن فيكذب معها مئة كذبة .
عن عائشة رضي الله عنها قالت : سأل رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ناسٌ عن الكهان فقال : ليس بشيء ، فقالوا : يا رسول الله إنهم يحدثونا أحياناً بشيء فيكون حقا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الكلمة من الحق يخطفها من الجني فيقرها في أذن وليه فيخلطون معها مائة كذبة . رواه البخاري ( 5429 ) ومسلم ( 2228 ) .
قال القرطبي : كانوا في الجاهلية يترافعون إلى الكهان في الوقائع والأحكام ويرجعون إلى أقوالهم ، وقد انقطعت الكهانة بالبعثة المحمدية ، لكن بقي في الوجود من يتشَّبه بهم ، وثبت النهي عن إتيانهم فلا يحل إتيانهم ولا تصديقهم .
قال الخطابي : بيَّن صلى الله عليه وسلم أن إصابة الكاهن أحيانا إنما هي لأن الجني يلقي إليه الكلمة التي يسمعها استراقا من الملائكة فيزيد عليها أكاذيب يقيسها على ما سمع ، فربما أصاب نادرا وخطؤه الغالب ." فتح الباري " ( 10 / 219 ، 220 ) .





( 42 )
من الخطأ القول :
اذهب الى العراف لتعرف منه أشياء متعلقة بالغيب
الصحيـــــــــــح :
و لا يحل سؤاله و لا إتيانه
السبب :
قوله عليه الصلاة و السلام
" أن من أتى عرافاً فسأله لم تقبل له صلاة أربعين يوماً "



( 43 )



من الخطأ القول :
بجواز الاستعانة بالقرين ( الجني الذي مع الانسان ) لمعرفة ما في الرجل المبتلى من عين أو سحر أو غيرهما



الصحيـــــــــــح :



لا يجوز ذلك مطلقا



السبب :



سئل علماء اللجنة الدائمة :



... وفي بعض الحالات المرضية التي يستعصي علاجها عند الأطباء : نقرأ عليهم آيات الرقية ، ولمرات عديدة ، دون ظهور أي تأثير عليهم ، فاكتشفنا طريقة لمخاطبة القرين قرينَ الشخص المريض ! ومن خلالها يتم معرفة المرض ، وقد تم علاج حالات كثيرة بهذه الطريقة ، وهي : نطلب من المريض أن يردد : بسم الله أوله وآخره ، مع الشهيق ، ثم بعد مدة نكلم القرين ونحاوره .



سؤالي هو : إن معلوماتنا عن القرين قليلة جدا لعدم وجود الأثر الكافي الذي يتحدث عنه ، فمثلا : هل هو داخل الجسد أم خارجه ، وما هي مدة بقائه مع المريض ( الإنسان ) ، وهل لكل إنسان قرين واحد أم إنه ممكن أن يتبدل في فترة من الفترات ، وهل يبقى ملازم مع الإنسان أم أنه يتركه في أحيان ويعود إليه ؟ وفي مرات عديدة جدّاً يذكر أن عمره ( القرين ) أصغر من عمر المريض .



فرجائي الكبير من سماحة الشيخ الوالد أن يرد على هذه الأسئلة كتابة لينفع الله به المسلمين ، فأفيدونا وأفتونا .



فأجابــــــــوا :



" ..... الرقية الشرعية تكون بسورة الفاتحة ، وآية الكرسي ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، والآيات القرآنية ، والأدعية النبوية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .



ولا تجوز الاستعانة بالجن الذي تسمونه " القرين " ، وسؤاله عن نوع مرض المريض ؛ لأن الاستعانة بالجن : شرك بالله عز وجل ، فالواجب عليكم : التوبة إلى الله من ذلك ، وترك هذه الطريقة ، والاقتصار على الرقية الشرعية ، وفق الله الجميع لما فيه رضاه .



وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .



الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .



"فتاوى اللجنة الدائمة" (24/287– 289) .



وسئلوا – أيضاً – عن :



الاستعانة بالجان في معرفة العين ، أو السحر ، وكذلك تصديق الجني المتلبس بالمريض بدعوى السحر والعين ، والبناء على دعواه .



فأجابوا :



" لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها ؛ لأن الاستعانة بالجن شرك ، قال تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ، وقال تعالى : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) ، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض : أن الإنس عظموا الجن ، وخضعوا لهم ، واستعاذوا بهم ، والجن خدموهم بما يريدون ، وأحضروا لهم ما يطلبون ، ومن ذلك : إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطلع عليه الجن دون الإنس ، وقد يكذبون ، فإنهم لا يؤمنون ولا يجوز تصديقهم .



وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .



الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .



"فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الثانية "



(1/92 – 93) .




( 44 )



من الخطأ القول :



بجواز الذبح لغير الله كأن يذبح بإسم الحسين أو العباس أو السيد البدوي ... الخ



الصحيـــــــــــح :



تحريم الذبح لمن مات من الأنبياء والأولياء ؛ رجاء بركتهم



السبب :



قال رسول الله



صلى الله عليه و سلم



( لعن الله من ذبح لغير الله )




( 45 )



من الخطأ القول :



بجواز الحلف بالأمانـــة



الصحيـــــــــــح :



لا يُـحلف الا بالله



السبب :



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم



( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )



و قال عليه الصلاة و السلام



( من حلف بالأمانة فليس منا )




( 46 )




من الخطأ القول :



باستحسان صلاة الرغائب في أول لية جمعة من شهر رجب



الصحيـــــــــــح :



بدعية صلاة الرغائب



السبب :



قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم



( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )



سئل سماحة الشيخ ابن باز عن تخصيص شهر رجب لما يسمى بصلاة الرغائب فأجاب :



تخصيص رجب بصلاة الرغائب .. بدعة لا يجوز ، وليس له أصل في الشرع ، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم ، وقد كتبنا في ذلك غير مرة وأوضحنا للناس أن صلاة الرغائب بدعة ، وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب




( 47 )



من الخطأ القول :



بالاحتفال بليلة 27 من رجب لكونها ليلة الاسراء و المعراج



الصحيـــــــــــح :



أن الاحتفال بها بدعة



السبب :



قال عليه الصلاة و السلام



( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )



قال الامام ابن باز :



الاحتفال بليلة ( 27 ) اعتقادا أنها ليلة الإسراء والمعراج ، كل ذلك بدعة لا أصل له في الشرع ، وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم عينها ، ولو علمت لم يجز الاحتفال بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ، وهكذا خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان ذلك سنة لسبقونا إليها. والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم.




( 48 )



من الخطأ القول :




يكفي أن تكون مخلصا في عبادتك كي يقبلها الله




الصحيـــــــــــح :



لابد من توفر الاتباع مع هذا الاخلاص



السبب :



قال بعض أهل العلم :



ان المسلم لا تقبل منه العبادة إلا إذا تحقق فيها شرطان أساسيان :



الأول : إخلاص النية لله تعالى : وهو أن يكون مراد العبد بجميع أقواله وأعماله الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله تعالى دون غيره .



الثاني : موافقة الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يعبد إلا به ، وذلك يكون بمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ، وترك مخالفته ، وعدم إحداث عبادة جديدة أو هيئة جديدة في العبادة لم تثبت عنه عليه الصلاة والسلام .



والدليل على هذين الشرطين قوله تعالى : ( فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدا ً) الكهف/من الآية110
قال ابن كثير رحمه الله : " ( فمن كان يرجوا لقاء ربه ) أي ثوابه وجزاءه الصالح ( فليعمل عملا صالحا ) أي ما كان موافقا لشرع الله ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) وهو الذي يراد به وجه الله وحده لا شريك له وهذان ركنا العمل المتقبل لابد أن يكون خالصا لله صوابا على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم




( 49 )



من الخطأ القول :



الامساك قبل الفجر بـ ربع ساعة احتياطا للصائم



الصحيـــــــــــح :



لا اصل له



السبب :



سئل الشيخ ابن باز عن جعل وقت للإمساك قبل الفجر بحوالي ربع ساعة ؟



فأجاب :



" لا أعلم لهذا أصلا ، بل الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإمساك يكون بطلوع الفجر ؛ لقول الله سبحانه : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .



ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم فيه الطعام وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الصبح) ويحل فيه الطعام ) رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه كما في بلوغ المرام ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) قال الراوي : وَكَانَ ابن أم مكتوم رَجُلا أَعْمَى لا يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ . متفق على صحته " اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (15/281)




( 50 )



من الخطأ القول :



بجواز دفن الميت في المسجد



الصحيـــــــــــح :



أن ذلك بدعة و ذريعة الى الشرك



السبب :



قال العلامة ابن جبرين



( و من بدع المساجد دفن الأموات فيها )



موقع الشيخ ابن جبرين


( 51 )
من الخطأ القول :
أن الأولياء يعلمون الغيب و يتصرفون في الكون
الصحيـــــــــــح :
الأولياء لا يعلمون الغيب و لا يتصرفون في الكون فهم بشر
السبب :
قال الله تعالى :
( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ )
و قال تعالى :
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير ، إنك على كل شىء قدير )
قال العلامة الفهامة ابن جبرين :
لا يقال إن الأولياء يعرفون الغيب أو يطلعون على ما سوف يحدث في المستقبل؛ فمن ادعى أن الأولياء يتصرفون في الكون أو يعلمون الغيب دائما، فهو مبتدع



( 52 )
من الخطأ القول :
أن الله بذاته في كل مكان
الصحيـــــــــــح :
ان الله فوق في السماء و علمه و بصره في كل مكان
السبب :
ان الله تعالى أخبر هو عن نفسه فقال :
( الرحمن على العرش استوى )
قال سماحة الشيخ ابن باز
بلغني أنّ كثيرا من الناس يقع في أخطاء كثيرة في العقيدة، وأشياء يظنونها سنة وهي بدعة،
ومن ذلك ..
إنكار علو الله واستوائه على عرشه
ومعلوم أن الله سبحانه بين لك في كتابه الكريم حيث قال سبحانه وتعالى:
{ إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش } [ الأعراف : 54 ] الآية،
ذكر ذلك في سبع آيات من كتابه العظيم منها هذه الآية، ولما سئل مالك رحمه الله عن ذلك قال:
(الاستواء معلوم والكيف مجهول، والإيمان به واجب )، وهكذا قال غيره من أئمة السلف.
ومعنى الاستواء معلوم، يعني: من جهة اللغة العربية: وهو العلو والارتفاع
وقال سبحانه: { فالحكم لله العلي الكبير } [غافر:12]
وقال سبحانه : { ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم } [ البقرة : 255 ]
وقال عز وجل : { إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه } [فاطر:10]
في آيات كثيرة كلها تدل على : علوه وفوقيته، وأنه سبحانه فوق العرش فوق جميع الخلق، وهذا قول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي وغيرهم.
فالواجب اعتقاد ذلك، والتواصي به، وتحذير الناس من خلافه


( 53 )
من الخطأ القول :
بجواز اتخاذ المساجد على القبور والصلاة عندها وجعل القباب عليها
الصحيـــــــــــح :
كل ذلك حرام مفضي الى الشرك و العياذ بالله
السبب :
قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم :
( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )
قال سماحة الشيخ ابن باز :
اتخاذ المساجد على القبور والصلاة عندها وجعل القباب عليها هذا كله من وسائل الشرك، وقد لعن النبي اليهود والنصارى على ذلك، وحذر منه فقال: « لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد » [متفق على صحته]
ومعلوم أن الشرك هو من أعظم الذنوب وأكبرها وأخطرها، فالواجب: الحذر منه، ومن وسائله و ذرائعه ..


( 54 )
من الخطأ القول :
ما شاء الله و شاء فلان، و لولا الله و فلان، وهذا من الله ومن فلان
الصحيـــــــــــح :
أن نقول ما شاء الله وحده
أو
ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان
السبب :
قال رسول الله
صلى الله عليه و سلم
« لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان »
قال سماحة الشيخ ابن باز :
والحلف بغير الله من الشرك الأصغر عند أهل العلم، فالواجب: الحذر منه، وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر، وهكذا قول: ما شاء الله وشاء فلان، ولولا الله وفلان، وهذا من الله ومن فلان، و الواجب أن يقال: ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان ؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان » .


( 55 )
من الخطأ القول :
بجواز الاحتفال بالمولد النبوي
الصحيـــــــــــح :
ان ذلك من البدع المحدثة
السبب :
أن النبي نفسه لم يحتفل بمولده كما يحتفل المبتدعة اليوم
قال سماحة الشيخ ابن باز
ومن المنكرات المبتدعة: الاحتفال بالموالد سواء كان ذلك بمولد النبي أو غيره ؛ لأن الرسول لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدين، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، ولا أتباعهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث في القرن الرابع وما بعده ؛ بسبب الفاطميين وغيرهم من الشيعة، ثم فعله بعض أهل السنة ؛ جهلا بالأحكام الشرعية، وتقليدا لمن فعله من أهل البدع، فالواجب الحذر من ذلك لكونه من البدع المنكرة الداخلة في قوله ..
« إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة »
وقوله : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » [متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها]
وقوله : « من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » [خرجه مسلم في صحيحه]
وقوله في خطبه : « أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة » [خرجه مسلم في صحيحه]، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما.


( 56 )
من الخطأ القول :
فلانة معبودة الجماهير / فلان معبود الجماهير
الصحيـــــــــــح :
فلان محبوب الجماهير
السبب :
الله هو المستحق العبادة وحده لا شريك له
قال تعالى :
( إن كل من في السموات و الأرض الا آت الرحمن عبدا )


( 57 )
من الخطأ القول :
فلان ربنا افتكره ( يعني مات ) !!!
الصحيـــــــــــح :
فلان توفاه الله
السبب :
الله لا ينسى و لا يذهل تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
قال تعالى
( و ما كان ربك نسيا )
( مريم / 64 )


( 58)
من الخطأ القول :
اللهم اغفر لي بجاه النبي
الصحيـــــــــــح :
اللهم اغفر لي بحبي للنبي عليه الصلاة و السلام
السبب :
أنه من الأدعية المبتدعه
و أما حديث :
" توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم "
هذا الحديث لا أصل له .
قال ابن تيمية و الألباني : لا أصل له .
انظر : "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) ، "السلسلة الضعيفة" (22)


( 59 )
من الخطأ القول :
صدق الله العظيم
الصحيـــــــــــح :
نتوقف عن قراءة القرآن من غير أن نقول : صدق الله العظيم
السبب :
أن النبي عليه الصلاة و السلام و جميع صحابته و الأئمة كلهم مع كثرة قرائتهم للقرآن الكريم لم يحفظ عن أحد منهم أنه قال صدق الله العظيم بعد الانتهاء من القراءة
فالله هو أصدق القائلين بلا ريب، قال تعالى: ( ومن أصدق من الله قيلاً ) [السناء: 122] وقول القائل: صدق الله العظيم، هو ذكر مطلق، فتقييده بزمان، أو مكان، أوحال من الأحوال، لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعلى ذلك: فإن التزام هذه الصيغة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، والتعبد بما لم يشرع لا يجوز وهو من المحدثات.
وإذا أراد القارئ إنهاء القراءة فالأفضل في حقه السكوت فقط. ولما استمع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وأراد منه التوقف قال له: " حسبك ". أخرجه البخاري.
فينبغي للمسلم البحث عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعها، بدلاً من التعلق ببعض الصيغ أو الأقوال التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما نشأت هذه الأقوال بسبب البعد عن العلم، فينشأ الطلاب يرددون صدق الله العظيم بعد نهاية كل سورة ظناً أن هذه هي السنة بينما الأمر بخلاف ذلك


( 60 )
من الخطأ القول :
القرآن عبارة عن كلام الله
الصحيـــــــــــح :
القرآن كلام الله
السبب :
قال تعالى :
( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ )
والأحاديث في هذا الباب كثيرة.
والله المسؤول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لما فيه رضاه وأن يمنحنا جميعا الفقه في دينه والثبات عليه، و أن يعيذنا وجميع المسلمين من مضلات الفتن ونزغات الشيطان، إنه ولي ذلك و القادر عليه.






يشرفنا انضمامكم بمنتداى
" الطريق إلي الله "
لكتابة أي موضوعات أسلامية ولكم الثواب في الدنيا والإخرة
http://thewaytoallah.ahlamontada.com/



[center]
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thewaytoallah.ahlamontada.com
 
معني عقيدتي !!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريق إلي الله  :: منتدى العقيدة والفقه الاسلامي :: منتدي العقيدة والفقه الإسلامي-
انتقل الى: