منتدي الطريق إلي الله
مرحباً بالزئر الكريم نرجو من الله عز وجل أن تستفيد من المنتدي وتكون عضو مشارك في تقديم اي معلومات أسلامية تدعو إلي الله ويكون لك الثواب والصدقة الجارية في حياتك و بعد مماتك .....
وشكراً ،،،،،


منتدي أسلامي يهدف الي تعريف المسلمين الطريق الي عبادة الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدي الطريق إلى الله
منتدي أسلامي يهدف الي تعريف المسلمين الطريق الي عبادة الله
يرحب بكل زائر للمنتدي ونتمني أن يكون عضو دائم في المنتدي 
تريد أدارة منتدي  أن يستفيد كل عضو في المنتدي وأن يضيف أي موضوعات أسلامية فقط في المنتدي وتكون لة الصدقة الجارية في حياتة وبعد مماتة ... وشكراً

صفحة المنتدي في facebook


صفحة المنتدي في twitter

صفحة المنتدي في +Google

شاطر | 
 

 أدعية وأذكار ما قبل النوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطريق الي اللة
Admin


المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

مُساهمةموضوع: أدعية وأذكار ما قبل النوم   الأربعاء مايو 08, 2013 2:01 pm

أدعية وأذكار ما قبل النوم




وتتضمن ما يلي:

أولا: تسبيح الزهراء عليها السلام. وهو ذكر عظيم قبل النوم. فقد قال الأمام الصادق عليه السلام : مَن بات على تسبيح فاطمة عليها السلام كان من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات. وقال الإمام الباقر عليه السلام : ما عُبد الله بشيء من التمجيد أفضل من تسبيح فاطمة عليها السلام ، ولو كان شيء أفضل منه لنحَله رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فاطمة. وقال أيضا الباقرعليه السلام : مَن سبّح تسبيح الزهراء عليها السلام ثمّ استغفر غفر له ، وهي مائة باللّسان ، وألف في الميزان ، وتطرد الشيطان ، وترضي الرّحمن.

ثانيا : قراءة سورة التكاثر. فقد قال النبي صلى الله عليه وأله وسلم : من قرأ { ألهكم التكاثر } عند النوم ، وُقي فتنة القبر.

ثالثا : قراءة سورة القدر أحدى عشرة مرة. فقد روي عن الإمام الكاظم عليه السلام : يستحب أن يقرأ الإنسان عند النوم إحدى عشرة مرة : إنا أنزلناه في ليلة القدر. قال الباقر عليه السلام : مَن قرأ سورة القدر إحدى عشرةمرّة حين ينام ، خلق الله له نوراً سعته سعة الهواء عرضاً وطولاً ، ممتدّاً من قرار الهواء إلى حجب النور فوق العرش . في كلّ درجةٍ منه ألف ملك ، ولكلّ ملكٍ ألف لسان ، لكلّ لسانٍ ألف لغة ، يستغفرون لقاريها إلى زوال اللّيل ، ثمّ يضع الله تعالى ذلك النور في جسد قاريها إلى يوم القيامة.

رابعا : قال الكاظم عليه السلام : من أحب أن ينتبه بالليل فليقل عند النوم : " اللهم !.. لا تُنسني ذكرك ، ولا تؤمني مكرك ، ولا تجعلني من الغافلين ، وانبهني لأحب الساعات إليك ، أدعوك فيها فتستجيب لي وأسألك فتعطيني ، وأستغفرك فتغفرَ لي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا أرحم الراحمين " .. قال : ثم يبعث الله تعالى إليه مَلَكين ينبّهانه ، فإن انتبه وإلا أمر أن يستغفرا له ، فإن مات في تلك الليلة مات شهيداً ، وإذا انتبه لم يسأل الله تعالى شيئاً في ذلك الموقف إلا أعطاه.

خامسا: قال عليّ عليه السلام : إذا أراد أحدكم النوم فليضع يده اليمنى تحت خدّه الأيمن وليقل : " بسم الله وضعت جنبي لله على ملّة إبراهيم ودين محمّد صلى الله عليه وأله وسلم وولاية مَن افترض الله طاعته ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن " . فمَن قال ذلك عند منامه حفظه الله تعالى من اللّص المغير والهدم وتستغفر له الملائكة.

سادسا : التهليل والإستغفار. قال الصادق عليه السلام : من قال حين يأوي إلى فراشه : " لا اله إلا الله " مائة مرة ، بنى الله له بيتاً في الجنة ، ومن استغفر الله حين يأوي إلى فراشه مائة مرة ، تحاتت ذنوبه كما يسقط ورق الشجرويصبح وليس عليه ذنبٌ

سابعا : قراءة سورة التوحيد . فقد قال الصادق عليه السلام : من قرأ { قل هو الله أحد } مائة مرة حين يأخذ مضجعه ، غفر له ما قبل ذلك خمسين عاما . وقال عليه السلام أيضا: من قرأ { قل هو الله } إحدى عشرة مرة ، حينما يأوي إلى فراشه ، غُفر له وشُفّع في جيرانه ، فإن قرأها مائة مرة ، غفر ذنبه فيما يستقبل خمسين سنة.

ثامنا : قراءة أية الكرسي, فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قوله عن فضل أية الكرسي: من قرأها إذا أخذ مضجعه ، آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.

تاسعا : قال الصادق عليه السلام : من قال حين يأخذ مضجعه ثلاث مرات : " الحمد لله الذي علا فقهر ، والحمد لله الذي بطن فخبر ، والحمد لله الذي ملك فقدر ، والحمد لله الذي يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير " ، خرج من الذنوب كهيئة يوم ولدته أمه.

عاشرا : الطهارة والوضوء, حيث روي عن الإمام الصادق عليه السلام : من بات على وضوء بات وفراشه مسجده ، فإن تخفّف وصلى ، ثم ذكر الله لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه.

أحد عشر : قال الصادق عليه السلام: من قرأ الواقعة كلّ ليلة قبل أن ينام ، لقي الله ووجهه كالقمر في ليلة البدر.

أثنى عشر : قال الصادق عليه السلام : مَن قرأ عند منامه آية الكرسيّ ثلاث مرّات ، والآية الّتي في آل عمران {شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو } وآية السخرة ، وآية السجدة ، وكّل به شيطانان يحفظانه من مردة الشياطين ، شاؤوا أو أبوا .. ومعهما من الله ثلاثون ملكاً يحمدون الله عزّ وجلّ ، ويسبّحونه ويهللونه ويكّبرونه ويستغفرونه إلى أن ينتبه ذلك العبد من نومه ، وثواب ذلك كلّه له .

ثلاثة عشر : ومن أراد الانتباه لصلاة الليل ، وخاف النوم ، فليقل عند منامه : { قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي } إلى آخر السورة ، ثم يقول : اللهم !.. لا تنسني ذكرك ، ولا تؤمني مكرك ، ولا تجعلني من الغافلين ، وأنبهني لأحب الساعات إليك ، أدعوك فيها فتستجيب لي ، وأسألك فتعطيني ، وأستغفرك فتغفر لي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا أرحم الراحمين .

أربعة عشر : قال النبيّ صلى الله عليه وأله وسلم : مَن قرأ التوحيد والمعوّذتين كلّ ليلة عشراً ، كان كمَن قرأ القرآن كلّه ، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمّه ، وإن مات في يومه أو ليلته مات شهيدا.

خمسة عشر : قال عليّ عليه السلام : مَن قرأ آية السخرة عند نومه ، حرسته الملائكة وتباعدت عنه الشياطين.

ستة عشر : رُوي أنّ النبيّ صلى الله عليه وأله وسلم قال لعليّ عليه السلام : ما فعلت البارحة يا أبا الحسن ؟!.. فقال : صلّيت ألف ركعة قبل أن أنام ، فقال النبيّ صلى الله عليه وأله وسلم: كيف ذلك ؟.. فقال عليه السلام : سمعتك يا رسول الله تقول : مَن قال عند نومه ثلاثاً " يفعل الله ما يشاء بقدرته ، ويحكم ما يريد بعزّته " ، فقد صلّى ألف ركعة ، قال : صدقت.

سبعة عشر : وإذا رأى رؤيا مكروهة ، فليتحول عن شقّه الذي كان عليه ، وليقل : إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله ، أعوذ بالله وبما عاذت به ملائكة الله المقرّبون ، وأنبياؤه المرسلون ، والأئمة المهديون ، وعباده الصالحون من شرّ ما رأيت ، ومن شرّ رؤياي أن تضرني في ديني أو دنياي ، ومن الشيطان الرجيم .

ثمانية عشر : قال الصادق عليه السلام: إذا قمت في اللّيل من منامك فقلّ : " الحمد الله الّذي ردّ عليّ روحي ، لأحمده وأعبده " . وكان رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم إذا أوى إلى فراشه ، قال : " باسمك اللهمّ أحيى وباسمك أموت " ، فإذا استيقظ قال : " الحمد الله الّذي أحياني بعدما أماتني ، وإليه النشور ".

تسعة عشر : قال الصادق عليه السلام: اقرأ : { قل هو الله } ، و{ قل يا أيها الكافرون } عند منامك ، فإنهما براءةٌ من الشرك ، و{ قل هو الله } نسبة الربّ عزّ وجلّ .

عشرون : قال الصادق عليه السلام : من قرأ ( يس ) في ليلته قبل أن ينام ، وكّل الله به ألف ملك يحفظونه من كل شيطان رجيم ومن كل آفة.









يشرفنا انضمامكم بمنتداى
" الطريق إلي الله "
لكتابة أي موضوعات أسلامية ولكم الثواب في الدنيا والإخرة
http://thewaytoallah.ahlamontada.com/


































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thewaytoallah.ahlamontada.com
 
أدعية وأذكار ما قبل النوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الطريق إلي الله  :: أكسب حسانات وصدقات كثيرة كل دقيقة يومياً :: اكسب حسنات وانت نائم‎ !-
انتقل الى: